ما هو روتين العناية بالبشرة اليومي لكي تبدين أصغرسنا؟

ما هو روتين العناية بالبشرة اليومي لكي تبدين أصغرسنا؟

ما هو روتين البشرة اليومي لكي تبدين أصغرسنا؟
روتين العناية بالبشرة

البشرة تُعَتَبَر أحد أهم عناصر الجمال عند المرأة  فيما تُنَعَكِسُ الصحة الداخلية للجسم عليها. لذلك،  فوُجود روتين يومي للعِنَايةِ بالبشرة يُعَدُ أمرًا ضروريًا لِلْحَفَاظِ على بشرة صحية ومشرقةولا يظهر تأثير مر السنين عليها فالعِنَايَة المنتظمة والملائمة للبشرة تُسَاعِدُ على تَقَلُّيلِ مشاكلها المُخْتَلِفَة مثل حب الشباب والبقع الداكنة والتجاعيد التي تؤرق المرأة فهي تخدش جمالها وتفقدها الثقة بنفسها فمسألة الكبر لا يهمها بقدر ظهوره عليها وعلى بشرتها فلو بلغت مائة سنة لايهم ان كانت بشرتها بدون تجاعيد وخالية من الكلف والبقع ومشدودة لذلك للوصول لهذه النتيجة يجب الالتزلم ببرنامج يومي على طول العمرمهما طال.  

روتين العناية اليومي بالبشرة يتضمن عدة خطوات مهمة لتنظيفها وترطيبها وحمايتها من العوامل الضارة. يجب أن يتوافق هذا الروتين مع نوع البشرة واحتياجاتها الخاصة. على سبيل المثال، يختلف روتين العناية بالبشرة الجافة عن البشرة الدهنيةعن البشرة الحساسة عن الشابة الصغيرة عن الاربعينية والخمسينية.

 صحة وجمال البشرة ليسوا مجرد تجميل، بل هما استثمارفي روتين العناية اليومي لتحقيق الجمال والصحة للبشرة على المدى الطويل. إذ تساهم البشرة الصحية والمشرقة في زيادة الثقة بالنفس وإظهار جمالنا الداخلي. في هذا المقال، سنعرض بعض الأفكار الرئيسية والإجراءات الأساسية للعناية اليومية بالبشرة، بالإضافة إلى بعض النصائح المهمة للحفاظ على بشرة صحية وجميلة. -

1 تنظيف البشرة بشكل منتظم:

في الاول نصنف البشرة الى انواع لان لكل امرلة نوع من البشرة فهناك:

  • البشرة الذهنية
  • البشرة الجافة
  • البشرة المختلطة
  • البشرة الحساسة

في روتين العناية اليومي بالبشرة ، يجب ألا نهمل أبدًا خطوة تنظيف البشرة. من المهم جدا استخدام غسول الوجه في الصباح والمساء على حد سواء ، للتخلص من جميع الملوثات التي تتعرض لها البشرة خلال الليل والنهار ، مثل التلوث البيئي وبقايا المكياج والزيوت المتراكمة وغيرها. في عملية تنظيف البشرة ، يجب اختيار منتج منظف للوجه مناسب لنوع البشرة ، سواء كانت دهنية أو جافة أو حساسة أو مختلطة. إن كانت البشرة دهنية، يمكن الاستعانة بمنظف الوجه خالي من الزيوت والمصنوع من الطين أو الفحم، حيث يعمل على امتصاص الزيوت الزائدة وتنقية المسامات. إذا كانت البشرة جافة، يُمكن استخدام مُنظف الوجه المُشابه للمرهم أو المُتوفر على شكل كريم غني بالحليب. يُعَمِّل هذان النوعان على إزالة الشوائب من البشرة وحمايتها من الجفاف. إذا كانت البشرة حساسة، يُمكن استعمال المُنَظِّف الوَجْهِيّ المائي أو ما يُعْرَفُ بالْماءِ الْمَيْسَُّلار. تُعْمَلُ هذه المُنتَجَاتُ على تَنْقِيَةِ الجلد وإزَالَةِ الأَوْسَاخِ مِنَ الْمَسَامِ بِسَرْعَة.ٍ إذا كانت البشرة مختلطة، يمكن استخدام منظف الوجه الذي يأتي على شكل جل للبشرة، حيث يعمل على ترطيب البشرة وإزالة الزيوت الزائدة، وذلك بفضل تركيبته التي تحتوي على الماء. لا تنسى أن تختاري منتجًا للتنظيف يتماشى مع نوع بشرتكِ ويحوي مكونات طبيعية ولطيفة على الجلد. قومي بتدليك بشرتك بلطف أثناء عملية التنظيف واشطفيها جيدًا بالماء الدافئ.

 -2 كريم حول العين: 

تحتاج المنطقة المحيطة بالعينين إلى اهتمام خاص ومختلف عن بقية الوجه. لذا فمن المستحسن استخدام كريم للعينين للتخلص من مشاكل مثل انتفاخ العينين والتجاعيد والجفاف. يُوصى بتطبيق كريم العينين مرتين في النهار، صباحًا ومساء.ً وبالطبع، يختلف كريم العين المستخدم في الصباح عن تلك المستخدمة في المساء، لأن بشرة العينين تحتاج إلى الترطيب والحماية من العوامل الخارجية الملوثة. لذا فمن الضروري استخدام منتجات تحتوي على مؤشر حماية من الشمس ومواد مضادة للأكسدة. من ناحية أخرى، يحتوي كريم العين المستخدم في الصباح على مواد تساعد في التخلص من الانتفاخ الذي يحدث بعد الاستيقاظ، مثل الكافيين والبابونج والخيار. ومن ناحية أخرى لا ينصح استخدام هذه المكونات في المساء، قد يمكن أن تسبب جفافًا في منطقة العين نظرًا لأنها تقوم بإزالة الرطوبة من البشرة فمنطقة العين مهم جدا الاعتناء بها لان التجاعيد تبدأ بالظهور حولها قبل باقي الوجه وهذا من اساسيات روتين العناية بالبشرة.

 -3 عمل ماساج للبشرة مع استخدام كريم مرطب: 

يُنصح بتطبيق كريم الترطيب مرتين يوميا،ً صباحاً ومساء،ً لتحصلي على بشرة مرطبة ومشرقة طوال الوقت. للاستفادة الكاملة من فوائد هذا المنتج ولحماية وجهك،ِ عليكِ اختيار كريم الترطيب المناسب لنوع بشرتك.ِ إذا كانت بشرتك جافة، فبالتأكيد تحتاجين إلى ترطيب مستمرة. من الأفضل استخدام كريم مرطب يحتوي على مكونات مثل حمض الهيالورونيك، الجلسرين، السيراميد، اليوريا، حمض الساليسيليك، مضادات الأكسدة، الألوفيرا ومكونات أخرى. هذه المكونات ستوفر لبشرتك الترطيب المطلوب لفترة طويلة. إذا كانت بشرتكِ دهنية، فإنكِ تواجهين احتمالية زيادة ظهور حب الشباب. لذا، ينصَح باستخدام كريم مُرطِبُ مناسِبُ لبشرتكِ للتقليل من إفراز الزيوت الزائدة. يُفضَّل اختيار منتج خالٍ من الزيوت واستخدام كريم مُرطِب بتركيبة مُطفِّئَة تُساعِد في التخلص من لمعان الزيوت الزائدة في وجهك.ِ إذا كنتِ تواجهين مشكلة بشرة مختلطة، يُوصى بتحديد كريم مرطب يساعد في معالجة التناقض بين البشرة الدهنية والبشرة الجافة. لذلك، يُفضل اختيار كريم مرطب يحتوي على تركيبة خفيفة وتركيز عالٍ للماء كأفضل خيار بالنسبة لك.ِ كما يُنصح باختيار منتج خالٍ من الزيوت لتجنب ظهور الشوائب في المنطقة الدهنية. إذا كنت تعاني من بشرة حساسة، يُنصح باستخدام كريم مرطب لا يحتوي على عطور ومواد حافظة والساليسيليك حديد. فيما يخص الماساج والتدليك فهو جد مهم للبشرة يساعد على تقوية عضلات الوجه وحمايتها من الترهل والتهدل ويعتبر التدليك من اساسيات العناية بالبشرة وحمايتها من اثار التقدم في العمر.

-4 يُوصى في الصباح بتطبيق واقي الشمس :

لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة والوقاية من ظهور البقع الداكنة والتصبّغات. يمكنك استخدامه حتى إذا كان كريم الترطيب الخاص بك يحتوي على عامل حماية. وبالطبع، يفضل اختيار منتج يتوافق مع نوع بشرتك، سواء كانت دهنية، حساسة، مختلطة أو جافة.وليس من الضروري شراء منتوجات غالية الثمن بل توجد منتوجات في المتناول وهناك بدائل طبيعية سنتناولها لاحقا في مقالات جديدة

 -6 النوم وجودته روتين بشرة يومي ومهم:

النوم  لمدة 8 ساعات في اليوم ضروريًا للمحافظة على صحة الجلد. فعدم الحصول على كفاية النوم يسبب مشاكل جلدية مثل ظهور الهالات السوداء وفقدان الإشراقة وغيرها.اذا كنت تعانين من صعوبة النوم او الارق يجب البحث عن السبب لان مع الوقت سيظهر تاثيره عليك استعيني بمنقوع الاعشاب الذي يساعد على الاسترخاء ويهدئ الاعصاب واجعليه روتين مكمل للعناية بالبشرة. 

-7 الماء والدهون لبشرة مطاطية كالاطفال:

لا نستطيع تحديد الكمية هنا انما الاحساس بالعطش هو الذي يحدد كمية الماء المطلوبة يوميًا، إذ يلعب الماء دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الجلد، حيث يحافظ على ترطيبه ويمنع جفافه، ويحافظ على مرونة البشرة ويساعد في الحصول على بشرة نضرة خالية من التجاعيد والخطوط الدقيقة. كما ان تناول الدهون مهم للغاية لبشرة مشرقة عكس ما يقال انها ترفع الكولسترول فبدون دهون تجف البشرة وتتشقق كما ندهنها عبارة عن كريمات نتناولها ايضا من الداخل فهي مهمة للعناية بالبشرة.

-8 تناول الفيتامينات والمعادن:

اذا بالامكان عمل تحليل لمعرفة الفيتامين المناسب لك.ِ تلعب الفيتامينات والمعادن دورًا هامًا في المحافظة على صحة البشرة، مثل الفيتامين C الذي يعزز نضارتها ويقلل من ظهور البقع الداكنة، والكولاجين الذي يحافظ على مرونة الجلد ويمنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.ولكن ليس من الضروري شراءها فهي توجد بالاكل فقط يجب وجود جهاز هضمي قوي لامتصاصها فمشاكل المعدة والامعاء تعيق الامتصاص وتجعل الدم فقيرا مما ينعكس على كامل الصحة بما فيها البشرة.

-9ماسكات البشرة:

ايضا من روتين العناية بالبشرة الماسكات الطبيعية فالبشرة تمتص وتتغذى مثل الجسم لذلك يجب ان نضع ماسكات واقنعة من مواد طبيعية مرة الى مرتين بالاسبوع حتى تمتص الفوائد التي تحتويها هذه المواد وامثلة على هذه الاقنعة والماسكات:

  1. قناع المو او الافوكادووالعسل
  2. قناع اصفر البيض والزبادي
  3. قناع الخميرة والزبادي والعسل
  4. قناع مبشور الطماطم والنشا

خاتمة:

 في نهاية المطاف، يُمكنُ القولُ بأنَّ روتين العنايةِ بالبشرَة هو جُزءٌ أساسيٌّ مِنْ العنايةِ الشخصيَّةِ والصَحَّةِ العامَّة.ِ بِمُتابَعَةِ الخِطَوَاتِ المُذكُورَةِ أعلاه، يُمكِنُكَ الحِفاظُ على صِحّةِ بِشَرَتِكَ والحُصولُ على مَظهَرٍ صحّيٍّ ونَظِر.ٍ لا تنسي أيضًا أن لديكِ نوع بشرة فريد، وربما تحتاجين إلى طلب نصيحة من أخصائي جلدية لتحديد الروتين المناسب لك.ِ ابدئي اليوم وكن ملتزمة بروتين العناية بالبشرة وستلاحظين الاختلاف الواضح في صحة وجمال بشرتك.ِ

تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -